الأحد، 14 فبراير، 2010

التداخلات الدوائية وخطر الأصابة بالنزيف عند مرضى (‏atrial fibrillation‏) الذين ‏يستخدمون دواء ‏warfarin‏ ‏

وليد صويلح، ونضال جرادات، ومعين عليوي، وأسعد الشخشير، وأنسام صوالحة، ‏ورواء الرمحي، وعبد الناصر زيد ‏
waleedsweileh@najah.edu
Faculty of Pharmacy, An-Najah University, Nablus, Palestine
تاريخ الاستلام : 25-07-2005 ، تاريخ الموافقة : 05-09-2006
لغة البحث: اللغة الانجليزية
الملخص

الاهداف: اختبار وتقييم احتمالية الأصابة بالنزيف والتداخلات الدوائية عند المرضى المصابين ب atrial fibrillation ويستخدمون المميعات الدموية (warfarin). طريقة البحث: عينة عشوائية مكونة من 59 مريضا\" تم تشخيصهم ب atrial fibrillation في المستشفى الوطني الحكومي – نابلس. وقد تم استخلاص جميع الأدوية والمعلومات السريرية من ملفات المرضى. كما تم استثناء المرضى الذين تقل اعمارهم عن 65 سنة، أو الذين خرجوا من المستشفى خلافا\" لنصيحة الطبيب، أو اولئك الذين كانو يعانون من حالة atrial fibrillation مؤقتة أو لم يتم تأكيدها. النتائج: لقد توصلت الدراسة إلى أنه من أصل 59 مريضا\" مصاباً atrial fibrillation، هناك 19 مريضا\" تم اخراجهم من المستشفى بوصفة warfarin. وكان معدل أعمار هؤلاء المرضى 71.7 سنة. ومن بين المرضى الذين تم صرف دواء warfarin لهم كان 94.7% لديهم تداخلات دوائية (واحد أو أكثر) من هذه التداهلات قد تؤدي الى خطر النزيف. المناقشة والاستنتاج: عدد كبير من المرضى الذين تم صرف دواء warfarin

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2149&l=ar&extra=%26id%3D300

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق